نصائح لتجنب الجوع والعطش في رمضان


يأتي شهر رمضان المبارك هذا العام في وقت ترتفع فيه درجات الحرارة بشكل قياسي، ففصل الصيف الطويل والجاف بات يستأثر بشهر رمضان خلال السنوات الأخيرة، وسيستمر الحال على ما هو عليه لعدة سنوات قادمة.
ورغم أن هناك أعداد كبيرة من الناس تقضي وقتها في المنزل أمام أجهزة التكيف، إلا أن العدد الأكبر من الناس يتعرض للحرارة يومياً، خاصة النساء اللواتي يعملن في منازلهن في المطبخ، والعمال الذين يضطرون للعمل خارج المنزل.

ومن أجل قضاء رمضان بأقل قدر ممكن من الجوع والعطش، إليكم هذه النصائح الأساسية:


1- أعدي وجبتك قبل الفجر: غالبية النساء يفضلن اعداد الوجبات اليومية قبل صلاة المغرب، وفي هذا الوقت يضطرن للدخول إلى المطبخ وقضاء ساعات طويلة في الحر. لماذا لا تستبدلي الوقت، فقط قومي باعداد وجبتك يومياً بعد صلاة التراويح.
ستقدر عائلتك وضعك، وفي الغد ستكون لديك وجبة جاهزة، كل ما عليك فعله هو تسخينها، وبالتالي ستتجنبين قضاء ساعتين على الأقل في المطبخ وقت الحر وأنت صائمة.

2- تجنبوا التوابل والملح: الملح الكثير مضر بالصحة، ويصبح أكثر اضراراً في رمضان، ذلك أن الملح يرفع حاجة الجسم لشرب الماء، ويجعلك تشعر بالعطش طوال فترة الصيام.
خلال وقت الافطار، وخاصة في السحور، تجنبوا كل ما قد يثير عطشك، الماكولات المالحة، الشيبس، المخللات، الشوربات الجاهزة، اللحم المقدد، وغيرها. هذا الكلام ينطبق أيضاً على التوابل.
3- لا تشرب الماء البارد: شرب الماء البارد يعطي الجسم احساس سريع بالارتواء، إلا أن هذا الاحساس كاذب، سيمر وقت قصير عليك وستجد نفسك بحاجة لشرب الماء مرة أخرى.
لذلك فإن الذين يحرصون على شرب الماء البارد وقت السحور كثيراً ما يشعرون بالعطش خلال فترة الصيام، لأن جسمهم لم يحصل على ما يحتاجه من الماء بشكل حقيقي.

4- الألياف أفضل وسيلة لمقاومة العطش والجوع: تذكر ذلك.. الألياف ستعطيك قدرة على مواصلة الصيام بسهولة، وستجنبك العطش والجوع.
ذلك أن الألياف تحتفظ بالماء والمواد الغذائية لفترة أطول من المكونات الغذائية الأخرى. فالسكريات سريعاً ما تتحلل وتصل إلى الدم لذلك فإنها مناسبة خلال أول الافطار، أما الألياف فإنها تبقى لفترة أطول في المعدة والامعاء، ولها قدرة على الاحتفاظ بالسوائل لوقت أطول. لذلك ننصحك بتناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة خلال فترة السحور.

5- حاول شرب السوائل خلال فترة الافطار بعدة طرق، اشرب بشكل مباشر الماء النقي ببرودة معتدلة، اشرب الشاي الأخضر، اليانسون، العصيرات الطبيعية، واحصل على كميات أخرى من السوائل من خلال الفواكه والخضار، لذلك من الجيد لك أن تتناول الخس والخيار والجزر بين وجبتي الافطار والسحور.

6- ابتعد عن المقليات بكل أنواعها خلال فترة السحور، البروستد، البطاطس المقلية، البرجر، وغيرها، واستبدلها بوجبات خفيفة من اللبنة، والجبن قليل الملوحة، البيض المسلوق، الخضار، زيت الزيتون، البطاطس المسلوقة، وغيرها.

7- ابتعد قدر المستطاع عن أشعة الشمس المحرقة، وارتد الملابس البيضاء القطنية لتجنب اكتساب الحرارة.

8- لا تجهد نفسك كثيراً خلال فترة الصيام.. إن كان لديك بعض الأعمال التي تقوم بها في المنزل، أو خارجه كالتسوق، حاول تأجل كل ذلك إلى ما بعد صلاة التراويح، سيكون لديك وقت متسع لفعل كل شيء، وخصص وقت الصيام للعبادة بين البيت والمسجد.

9- لا تتناول الماء بكميات كبيرة، خاصة وقت السحور، فالجسم عندما يحصل على كمية كبيرة سيتخلص منها سريعاً، وبدلاً عن ذلك، اشرب خلال فترة الافطار بشكل مستمر وبكميات معقولة للمحافظة على نسبة معتدلة من الماء في جسمك.

10- ابتعد عن الكافيين والمشروبات المدرة للبول، لأنها ستعمل على طرد السوائل من جسمك.

Posts les plus consultés de ce blog

Guide pas à pas de la gestion de l’impression dans Windows Server 2008